آخر تحديث: يوليو 2025

1. مقدمة

تلتزم أمريكان إكسبريس السعودية (ويُشار إليها بـ “الشركة” أو “نحن” أو “لنا”) بمزاولة أعمالها وفقًا لجميع أنظمة ولوائح حماية البيانات الشخصية المعمول بها، وبما يتماشى مع أعلى المعايير المهنية والأخلاقية.

يُوضّح بيان الخصوصية هذا كيف تقوم أمريكان إكسبريس السعودية بصفتها جهة تحكم، بجمع ومعالجة بياناتك الشخصية بما يتماشى مع نظام حماية البيانات الشخصية (PDPL) في المملكة العربية السعودية وسياساتنا الداخلية.

البيانات الشخصية هي معلومات أيا كان مصدرها أو شكلها، من شأنها أن تؤدي إلى التعريف بصاحبها على وجه التحديد، أو تجعل التعرف عليه ممكن بشكل مباشر أو غير مباشر. وذلك يشمل: الاسم ورقم الهوية والعناوين وأرقام ووسائل التواصل وأرقام الرخص والسجلات والممتلكات الشخصية وأرقام الحسابات البنكية والبطاقات الائتمانية والصور والفيديوهات الخاصة بالفرد، وغيرها من البيانات ذات الطابع الشخصي.

نحتفظ بحقنا في تحديث بيان الخصوصية هذا في أي وقت. وفي حال حدوث أي تعديل جوهري؛ سنقوم بإعلامك إما من خلال الرسائل النصية أو رسائل البريد الإلكتروني (لنطلب منك قراءة النسخة المحدثة من بيان الخصوصية) أو من خلال زيارتك لموقعنا الإلكتروني: www.americanexpress.com.sa

2. النطاق

ينطبق هذا البيان على البيانات الشخصية التي نجمعها من خلال:

  • الخدمات التي نديرها مثل مواقعنا الإلكترونية وتطبيق الهاتف المحمول
  • الخدمات أو المحتوى الذي نعرضه على منصات الأطراف الثالثة، مثل: المراسلات الإلكترونية (بما يتضمن على سبيل المثال لا الحصر: رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات والرسائل النصية القصيرة)، وصفحات التواصل الإجتماعي والإعلانات الرقمية.
  • عند زيارتك لأيٍ من فروعنا
  • مزودي الخدمات

 

هذا البيان ينطبق أيضًا على جميع الخدمات أو المنتجات الأخرى المرتبطة بهذا البيان أو التي تُشير إليه، بما في ذلك الخدمات المقدمة لك كحامل بطاقة

قد نقدم لك مزيدًا من التفاصيل حول كيفية استخدامنا لبياناتك الشخصية بناءً على المنتج أو الخدمة التي تستخدمها، من خلال شروط وأحكام إضافية أو بيانات خصوصية.

تحتوي خدمات الأطراف الأخرى (الأطراف الثالثة)، مثل مواقع التواصل الاجتماعي على بنود تشرح كيفية تعاملهم مع بياناتك الشخصية؛ وعليه يُرجى الاطلاع على تلك البنود وبيانات الخصوصية الواردة في مواقعهم الإلكترونية.

البيانات الشخصية تشر إلى أيّ معلومات تتعلق بك كفرد على وجه التحديد أو التي تجعل التعرف عليك ممكنًا بصفةٍ مباشرة أو غير مباشرة، مثل: اسمك، وعناوينك، وأرقام تواصلك، وعنوان بريدك الإلكتروني، وغيرها من المعلومات التي تخصك، مثل: التفاصيل الديموغرافية، وتفاصيل وظيفتك و/أو دخلك و/أو بيانات المعاملات.

في حال عدم رغبتك بتقديم بعض بياناتك الشخصية، فقد يحدّنا ذلك من تقديم جزء من خدماتنا أو الرد على طلباتك أو تلبية التزاماتنا القانونية أو التعاقدية.

جمعنا للبيانات الشخصية سيقتصر على جمع البيانات اللازمة لأعمالنا -على نحوٍ معقول-، وسيتم معالجتها بما يتوافق مع سبب جمعها، وبما يتناسب مع كل منتج أو خدمة يتم طلبها أو استخدامها من قبلكم. وسنجمع هذه البيانات من مصادر مختلفة، على سبيل المثال لا الحصر:

  • نموذج طلب إصدار البطاقة، والمعلومات الأخرى التي تقدمها لنا بشكل مباشر؛
  • عند طلبك أو استخدامك لمنتجاتنا أو خدماتنا أو سلعنا (مثل: استخدامك لبطاقتك لتمرير عمليات مع المتاجر أو استخدام أجهزة الصراف الآلي، أو عند استخدام خدمات الكونسيرج، أو عند حجز ترتيبات السفر)؛
  • السجلات أو قواعد البيانات المتاحة للعامة أو المتاحة على أساسٍ تجاري؛
  • شركات المعلومات الائتمانية المرخصة (حسب ما تقتضيه الحاجة) مثل سمة أو بيان أو الفحوصات لدى الوكالات الأخرى المخولة/ المُرخَصة من قِبل البنك المركزي السعودي (ساما)؛
  • الجهات المختصة بمنع الاحتيال، بما في ذلك السجلات الشخصية والتجارية (إذا كانت ذات صلة)؛
  • من خلال طرق تواصلك معنا وعند استخدام حسابك، مثل: المعلومات اللتي تقدمها أثناء المكالمات الهاتفية؛
  • أيّ بحوث أو استطلاعات أو مسابقات تشارك بها أو تستجيب لها، أو أيّ عروض تسويقية تسجل فيها؛
  • أطراف ثالثة مثل قوائم التسويق، التي نحصل عليها بشكل قانوني من شركاء الأعمال (أي الأطراف الثالثة التي نجري معهم أعمالًا أو نرتبط معهم بعلاقة تعاقدية، مثل شركاء العلامة التجارية المشتركة أو أصحاب المتاجر)، أو المعلومات التي نتلقاها من مزودي الخدمات المصرفية المفتوحة (مثل معلومات الحساب التي توافق على أن يجمعها هذا المزود من البنك الذي تتعامل معه، والتي تتم مشاركتها لاحقًا مع أمريكان إكسبريس السعودية لغرض استكمال عمليات التحقق لدينا).

 

نستخدم بياناتك الشخصية إما وحدها أو مع معلومات أخرى ، كما نستند إلى أحد الأسس النظامية في نظام حماية البيانات الشخصية لمعالجة بياناتك الشخصية، والتي تشمل التالي:

  • عند حصولنا على موافقتك الصريحة، لأغراض تسويقية معينة.
  • إذا كان ذلك ضروريًا لخدمة المصالح المشروعة، مثل: منع الاحتيال وحماية أمن الشبكات المعلومات.
  • عندما يكون علينا التزام قانوني أو تنظيمي بموجب نظام أو قانون آخر، مثل: اعرف عميلك (KYC) وفحوصات العناية الواجبة (Due Diligence).
  • لتنفيذ وأداء عقد تكون طرفًا فيه.
  • إذا كانت معالجة بياناتك تخدم مصلحة فعلية لك، لكن التواصل معك كان غير ممكن أو صعب.

 

يُرجى ملاحظة أننا نراعي ونوازن أيّ أثر محتمل عليك وعلى حقوقك قبل معالجة بياناتك الشخصية لخدمة المصالح المشروعة.

وبشكل أكثر تحديدًا، نستخدم معلوماتك الشخصية:

بموافقتك الصريحة (ستعرف دائمًا متى نعتمد على موافقتك الصريحة لاستخدام بياناتك الشخصية، حيث إننا سنطلب موافقتك أولًا)، من أجل:

  • لتسويق منتجاتنا وخدماتنا لك.
  • لإرسال الإعلانات والعروض الترويجية والتسويقية إليك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو أيّ وسيلة إلكترونية أخرى بخصوص منتجات وخدمات أمريكان إكسبريس السعودية وشركاء أعمالنا.
  • معالجة بيانات الائتمان والبيانات الحساسة (حسب الحاجة)، مثل: بياناتك الصحية لتقديم خدمة مُخصَصة لك.

لتحقيق مصلحة مشروعة، من أجل:
إجراء عمليات البحث والتحليل، بما في ذلك:

  • تحليل البيانات والبحوث الإحصائية والتقارير على أساس إجمالي.
  • إدارة المخاطر، مثل: مخاطر الاحتيال والمخاطر الائتمانية والمخاطر التشغيلية والمخاطر التنظيمية والمخاطر المتعلقة بالسمعة والمخاطر الأمنية (باستخدام عمليات آلية و/أو مراجعات يدوية)، ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر: كشف الاحتيال أو النشاط الإجرامي ومنعه.
  • إجراء الاختبارات (لضمان الأمن عند تحديث أنظمتنا) ومعالجة البيانات وإدارة المواقع الإلكترونية، ودعم وتطوير أنظمة تقنية المعلومات.
  • الحفاظ على أمن معلوماتك.
  • مراجعة العمليات الفردية واعتمادها، يشمل ذلك تلك التي تجريها عبر القنوات الرقمية.
  • وضع سياسات ونماذج وإجراءات لإدارة المخاطر وتطويرها، وذلك من أجل:
    • التطبيقات وحسابات العملاء.
  • تطوير وتحسين منتجاتنا وخدماتنا، بغرض:
    • لفهم عملائنا واحتياجاتهم وتفضيلاتهم وسلوكياتهم بشكل أفضل؛ ووضعك في مجموعات مع عملاء مشابهين لتقديم خدمات أكثر تخصيصًا والمساعدة في تحديد ما إذا كنت مهتمًا بمنتجات أو خدمات جديدة.
  • تحليل إذا ما كانت إعلاناتنا وعروضنا الترويجية والتسويقية فعّالة.
  • مراقبة و/أو تسجيل مكالماتك الهاتفية معنا أو مع مزودي الخدمات لدينا، لضمان تقديم خدماتنا بمستويات متسقة (يشمل ذلك تدريب الموظفين) وعمليات الحسابات.
  • للصور و/أو تسجيلات كاميرات المراقبة المُلتقَطة لك أثناء تقديمك للطلب أو زيارة مكاتبنا لأسباب أمنية.

عندما يكون علينا التزام قانوني أو تنظيمي بموجب قانون أو نظام آخر:

  • للامتثال للالتزامات النظامية والتنظيمية (كإجراء فحوصات الائتمان قبل الموافقة على طلبك، وفحوصات العناية الواجبة لمنع الاحتيال أو أيّ سلوكيات تتنافى مع العقوبات الدولية، والامتثال للوائح مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب).
  • لتأسيس الحقوق النظامية أو المطالبة بها أو ممارستها أو الدفاع عنها، والمساعدة في حل النزاعات.
  • للامتثال لأيّ قواعد أو مبادئ أو تعاميم صادرة عن البنك المركزي السعودي أو الهيئات الحكومية أو الجهات التنظيمية ذات الصلة.

 

لإدارة علاقتنا التعاقدية معك وتقديم المنتجات والخدمات، من أجل:

  • معالجة طلبات الحصول على منتجاتنا، بما في ذلك اتخاذ القرار بشأن الموافقة على طلبك؛
  • إدارة حسابك، مثل ما إذا كان سيتم معالجة العمليات الفردية والموافقة عليها وإتمامها؛
  • خدمة وإدارة أيّ منافع و برامج تأمين مُقدمة مع المنتجات أو الخدمات التي طلبتها؛
  • التواصل معك عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة أو أيّ وسيلة إلكترونية أخرى، و/أو عبر البريد و/أو الهاتف بخصوص حساباتك ومنتجاتك وخدماتك.
  • إبقاؤك على اطلاع على الميزات والمنافع الجديدة المرتبطة بالمنتجات أو الخدمات التي طلبتها؛
  • الإجابة عن أسئلتك، والرد على طلباتك.
  • تزويدك بالخدمات المصرفية المفتوحة (لمزيد من المعلومات، يُرجى مراجعة قسم "الخدمات المصرفية المفتوحة").

 

قد نستخدم بياناتك الشخصية (بناءً على موافقتك) لتقديم خدماتنا المصرفية المفتوحة، أو الاستفادة من الخدمات المصرفية المفتوحة للمؤسسات المالية الأخرى، مثل:

  • تزويدك بمعلومات مدمجة عن حساب (حسابات) المدفوعات التي تحوزها لدى بنك واحد أو أكثر أو مؤسسات الدفع.
  • استخدام معلومات البنك/البنوك أو مؤسسات الدفع التي تتعامل معهم؛ لاتخاذ قرارات الائتمان

أيّ استخدام لمزود خدمات مصرفية مفتوحة سيتم وفقًا للمتطلبات النظامية.

قد نستخدم عمليات مؤتمتة بالكامل لمساعدتنا في اتخاذ قرارات معينة، بما في ذلك تقييم بعض سماتك لتقديم خدماتنا أو منتجاتنا. على سبيل المثال، قد نستخدم تلك العمليات لما يلي:

  • تقييم المخاطر الأمنية وكشف حالات الاحتيال وإدارتها.
  • معالجة طلبات البطاقات.
  • تقييم مخاطر الائتمان للتحقق مما إذا كنت تستوفي معايير الأهلية، وتحديد ما إذا كان بإمكاننا إصدار بطاقة لك.
  • إدارة حدود الائتمان، والاطلاع على حد التسهيلات.

ويُعرف هذا بعملية "اتخاذ القرارات الآلية". تستند هذه القرارات على المعلومات التي نحصل عليها بشكل قانوني، مثل تلك المعلومات التي قدمتها في نموذج طلبك (يشمل ذلك دخلك المُعلَن)، وسجل مدفوعاتك لدى أمريكان إكسبريس السعودية، والمعلومات التي نحصل عليها من الأطراف الثالثة مثل شركات المعلومات الائتمانية وغيرها من الوكالات الأخرى المُرخصة والمفوضة من قِبل البنك المركزي السعودي.

بعض تلك القرارات التي تُتخذ عبر الوسائل الآلية لها آثار، مثل: الرفض أو الموافقة على طلبات الائتمان أو البطاقات. ومع ذلك، سنجري هذا النوع من المعالجة في الحالات التالية فقط:

  • بناءً على موافقتكم الصريحة.
  • بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح التي تخضع له أمريكان إكسبريس السعودية.

في بعض الظروف، يحق لنا الافصاح عن معلوماتك الشخصية مع الأطراف التالية:

  • مزودي الخدمات الذين يقومون بتقديم خدمات لنا، مثل: الطباعة وخدمات البريد وخدمات الإعلان والتسويق وغيرها. نفرض على جميع مزودي الخدمات حماية بياناتك وفقًا لمعاييرنا واستخدامها فقط للأغراض التي نسمح بها؛
  • الجهات التنظيمية والمحاكم والهيئات الحكومية ووكالات منع الاحتيال، من أجل الامتثال للمتطلبات القانونية أو التنظيمية، والمساعدة في التحقيقات القانونية أو التنظيمية، وحماية حقوق أمريكان إكسبريس السعودية أو غيرها؛
  • وكالات مرجعية الائتمان والوكالات المماثلة المرخصة والمصرح لها من قبل البنك المركزي السعودي للإبلاغ عن ظروفك المالية أو الاستفسار عنها، والإبلاغ عن الديون المستحقة عليك أو تحصيلها؛
  • الشركات أو خطوط المنتجات والخدمات الأخرى ضمن مجموعة أمريكان إكسبريس؛
  • شركاء الأعمال أو التجارة مثل المؤسسات المالية الأخرى وبرامج الولاء وشركاء السفر وبعض شركاء الإعلان الذين نقدم لهم أو نطور معهم المنتجات والخدمات؛
  • أطراف ثالثة لتوفير الخدمات المصرفية المفتوحة والخدمات ذات الصلة بناءً على تفويضك، على سبيل المثال عندما تسعى إلى ربط معلومات حسابك بمنصة أخرى؛
  • أطراف ثالثة أخرى ذات صلة، حسبما يقتضيه القانون أو يسمح به أو بموافقتك؛
  • الشرطة والسلطات التنظيمية والمحاكم والهيئات الحكومية للامتثال للأوامر القانونية، والمتطلبات القانونية أو التنظيمية وطلبات إنفاذ القانون؛
  • وكالات التحصيل والمستشارين القانونيين الخارجيين لتحصيل الديون على حسابك؛
  • شركاء العمل، مثل الجهات التي تقبل بطاقات أمريكان إكسبريس التجارية للدفع لشراء السلع والخدمات التي تشتريها (أي المتاجر)، أو مصرفك أو جهات إصدار بطاقات الدفع الأخرى، لتوفير المنتجات والخدمات أو توصيلها أو عرضها أو تخصيصها أو تطويرها لك، ومعالجة المطالبات أو حلها. لن نشارك معلومات التواصل التي تخصك مع شركاء العمل لتسويق منتجاتهم أو خدماتهم لك بشكل مستقل دون موافقتك، ولكن قد نرسل إليك عروضًا بالنيابة عنهم بعد موافقتك. في حال استفدت من عرض يقدمه شريك عمل وأصبحت عميلًا لديه؛ فقد يرسل إليك رسائل بشكل مستقل. في هذه الحالة ستحتاج إلى مراجعة بيان خصوصيتهم وإبلاغهم بشكل منفصل إذا كنت لا ترغب في تلقي رسائل مستقبلية منهم؛
  • أي شخص ننقل أو نحيل إليه حقوقنا التعاقدية.

لا نقوم بمشاركة بياناتك مع أطراف لأغراض تسويقية مباشرة دون الحصول على موافقتك الصريحة.

فيما يخص نقل البيانات الشخصية، فإنه عند الضرورة وما لم يحظر القانون المعمول به على خلاف ذلك، قد نضطر إلى نقل بياناتك الشخصية إلى دول أخرى. قد لا توفر بعض هذه الأقاليم القضائية نفس مستوى الحماية للبيانات الشخصية المتوفر في المملكة العربية السعودية، حيث أن قوانين حماية البيانات قد تختلف من بلدٍ إلى آخر. وقد يشمل ذلك نقل بياناتك إلى دول خارج المملكة العربية السعودية، مثل: الولايات المتحدة، حيث تتواجد هناك مراكزنا الرئيسية للبيانات التشغيلية. ونقوم بذلك من أجل تشغيل أعمالنا ومعالجة العمليات المتعلقة بالمشتريات الأجنبية وإدارة حسابك وتقديم منتجاتنا وخدماتنا إليك.

وبغض النظر عن مكان معالجة بياناتك الشخصية، فإننا نحرص دائمًا على حمايتها وفقًا لبيان الخصوصية هذا ووفقًا للأنظمة المعمول بها.

وعندما نشارك معلوماتك الشخصية مع أطراف أخرى خارج المملكة العربية السعودية؛ سنضمن أن يتم ذلك وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية (PDPL).

قبل أن تزودنا بأيّة بيانات شخصية تخص شخص آخر، بما في ذلك حاملي البطاقات الإضافيين (أيّ الأشخاص الآخرين الذين خَوَّلت لهم الحصول على بطاقات إضافي تحت حسابك)، يُرجى منك مطالبة صاحب البيانات بالاطلاع على بيان الخصوصية هذا وتأكيد إقراره بمعالجة بياناته الشخصية على النحو المبيَّن في هذا البيان. وإذا كنت الوصي القانوني لحامل البطاقة الإضافي، فإنك توافق على جمع بيانات الشخصية.

كما تنطبق أحكام بيان الخصوصية هذا على أي حامل بطاقة إضافي وافقتَ على استخدامه لحسابك، وفي حال موافقتك على إصدار بطاقة إضافية:

  • سوف نستخدم بيانات حامل البطاقة الإضافي لمعالجة طلبه وإصدار بطاقته وإدارة الحساب والامتثال لالتزاماتنا القانونية أو التنظيمية.
  • ولن يُسمح لحاملي البطاقات الإضافيين بإجراء أيّ تعديل على أيّ معلومات شخصية تخصك، ما لم تقدم لنا موافقتك على القيام بذلك.

نلتزم بحماية سرية وأمن المعلومات المُقدَمة إلينا، ونضمن تطبيق ضوابط أمنية فنية ومادية وتنظيمية قوية لحماية المعلومات من الوصول غير المشروع أو الضرر أو الإفصاح أو الفقدان.

لبناء إطار عمل قوي ومتوافق مع أمن المعلومات؛ اعتمدت أمريكان إكسبريس السعودية معايير الأيزو ISO/IEC 27001:2022، وإطار عمل البنك المركزي السعودي (ساما) للأمن السيبراني، والهيئة الوطنية للأمن السيبراني، ومعيار PCI DSS 4.0.1. تُشكل هذه الأطر أساسًا لتحديد مخاطر أمن المعلومات وتقييمها والتخفيف منها، مما يضمن حماية شاملة لجميع أصول المعلومات.

إذا كنت ترغب في الاطلاع على مزيد من المعلومات عن تلك الضمانات التي نطبقها، يُرجى التواصل معنا باستخدام المعلومات المقدمة في هذا البيان، في قسم "الاستفسارات أو الشكاوى".

سنحتفظ ببياناتك الشخصية فقط خلال المدة الزمنية اللازمة لتقديم المنتجات والخدمات التي طلبتها، ما لم تتطلب الأنظمة أو اللوائح أو القضاء الاحتفاظ بها لفترات أطول.

وعند انتهاء الحاجة إلى بياناتك الشخصية للأغراض القانونية أو التنظيمية أو لإدارة حسابك أو لتقديم المنتجات والخدمات التي طلبتها؛ سنقوم بإتلافها بأمان وفقًا لسياساتنا الداخلية، أو سنقوم بطمس هويتها بشكلٍ دائم.

بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، فإنه يحق لك مايلي:

  • يجب إبلاغك بكيفية معالجة بياناتك في أمريكان إكسبريس السعودية.
  • يحق لك طلب الاطلاع على بياناتك الشخصية التي تحتفظ بها أمريكان إكسبريس السعودية.
  • يحق لك طلب تصحيح بياناتك الشخصية التي تحتفظ بها أمريكان إكسبريس السعودية، أو إكمالها أو تحديثها.
  • يحق لك طلب إتلاف بياناتك الشخصية في حالات معينة.
  • يحق لك سحب موافقتك، إذا كانت الموافقة هي الأساس الوحيد الذي تقوم عليه المعالجة.

أيّ طلبات لممارسة تلك الحقوق يجب توجيهها بشكل مباشر إلى فريق خصوصية البيانات. يُرجى الاطلاع على قسم "الاستفسارات أو الشكاوى" لمزيد من المعلومات.

نقوم بالحصول على موافقتك الصريحة قبل استخدام معلوماتك الشخصية ومشاركتها لأغراض التسويق المباشر. وفي حال كنت ترغب بإلغاء الاشتراك في تلقي الاتصالات التسويقية من أمريكان إكسبريس السعودية، فإننا نوصيك بتغيير تفضيلاتك من خلال تطبيق الجوال Amex SA. كما يمكنك التواصل معنا لتحديث تفضيلات الخصوصية - يُرجى الاطلاع على قسم "الاستفسارات أو الشكاوى" أدناه.

إذا اخترت عدم تلقي رسائل تسويقية منّا، سنقدر اختيارك هذا. يُرجى العلم أنه إذا اخترت عدم تلقي تلك الرسائل، فقد تتأثر عروض معينة متعلقة بالمنتجات أو الخدمات التي اخترتها، ومن الممكن أيضًا أن نتواصل معك لضمان أن المعلومات اللتي لدينا بخصوص تفضيلاتك التسويقية محدّثة. كما اننا سنتواصل معك بخصوص خدمات حسابك أو تلبية طلباتك أو إدارة أيّ عروض ترويجية أو برامج اخترت المشاركة فيها. وإذا كان لديك أكثر من بطاقة معنا، فإننا سنعتمد طريقة التواصل التي فضلتها لتلقي العروض التسويقية من آخر بطاقة أصدرتها.

إذا كان لديك أسئلة عن بيان الخصوصية هذا أو كنت ترغب في تقديم شكوى أو ممارسة حقوقك، يُرجى إرسال رسالة إلكترونية إلى فريق خصوصية البيانات على العنوان التالي: Dataprotection@americanexpress.com.sa

كما يمكنك الاتصال على رقم خدمة العملاء المجاني من داخل المملكة العربية السعودية 8001242229 أو الاتصال بالرقم ‎+966 11 292 6666 من خارج المملكة.

كما يمكنك توجيه الرسائل إلى العنوان البريدي: أمريكان إكسبريس السعودية، مسؤول حماية البيانات - ص. ب. 6624 الرياض 11452 المملكة العربية السعودية.